مدينة الحراك

نشكر لك هذه الزيارة إذا رغبت بالتسجيل فمرحباً بك في أسرة المنتدى

منتدى مدينة الحراك

الموقع الجديد لمدينة الحراك انسخ الرابط من فضلك http://www.horakcity.net/vb

المواضيع الأخيرة

» مهم جدا للادارة
الجمعة يناير 21, 2011 12:01 pm من طرف محمد تيسير

» الى جميع الأعضاء الرجاء القراءة والرد
الأحد يناير 16, 2011 11:33 pm من طرف محمد السلامات

» ارجع الى الله وراجع نفسك
الأحد يناير 16, 2011 11:16 pm من طرف محمد السلامات

» الى الاعضاء الجدد والزوار
الأحد يناير 16, 2011 11:22 am من طرف Admin

» فوز نادي الحراك على نادي طفس 1/4
الأحد يناير 09, 2011 9:09 pm من طرف طلاس السلامات

» مبروك الفوز
الأحد يناير 09, 2011 9:02 pm من طرف طلاس السلامات

» 100 حكمة من كتاب حكم السابقون والاحقون
الأربعاء يناير 05, 2011 12:43 pm من طرف لؤي الزامل

» ابتسامات من التاريخ
الأربعاء يناير 05, 2011 12:36 pm من طرف لؤي الزامل

» عبارات في قمة الروعة
الأربعاء يناير 05, 2011 12:31 pm من طرف لؤي الزامل


    من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    شاطر
    avatar
    تميم الخيرات

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 40
    الموقع : ابوظبي00971555999031

    من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  تميم الخيرات في الأحد ديسمبر 05, 2010 9:49 am

    السيد الشريف المجاهد طالب بك بن السيد الشهم سامي بك بن السيد نورس باشا بن السيد طاهر بن السيد بطال بن ابي بكر بن شرف االدين بن الشيخ محمد بن الشيخ صالح بن الشيخ محمد ويرتقي بنسبه الى السيد زين العابدين نزيل جبل حماة وهو ابن الشيخ عبد الله الحراكي وهذا قدم من المدينة الى فلسطين ثم نزل قرية من قرى حوران يقال لها حراك ونسب اليها ثم ارتحل الى قرية من قرى المعرة الشرقية يقال لها الفرزل واقام بها حتى توفي سنة 586 ويتصل نسبه بالحسين ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.. ولد طالب بيك عام 1911 في مدينة معرة النعمان في منزل العائلة منزل نورس باشا الحراكي و لدى طالب بيك شقيق وهو رشاد بيك المولود عام 1909 والمتوفى عام 1953. كان طالب بيك رحمه الله عميد ال الحراكي في معرة النعمان وأكثرهم حكمه ومن أعلام ال الحراكي في القرن العشرين و من الرجال الذي يشهد لهم التاريخ في الشجاعة والكرم والشهامة والسخاء بدء حياته الدراسية في حماه في دار العلم وأتم الثانوية العامة في حلب وكان من رفاقه في الدراسة في مدينة حماه آنذاك أكرم الحوراني الذي اختلف معه في القيم و المبادئ الديمقراطية لدى طالب بك ولذلك قد منع طالب بك أكرم الحوراني من المرور من مدينة معرة النعمان ومنعه أيضا من المرور من الطريق العام المؤدي الى حلب. كان طالب بك من أعضاء ألكتله الوطنية ومن الداعمين للثوار في حرب فلسطين وأثناء نكبة فلسطين فتح أبواب قصره واستقبل المئات من العائلات الفلسطينية. وكان عضو مجلس المحافظة ورئيس الحزب الوطني في المعرة وكان لهذا الرجل العظيم دور كبير في معارك الشرف والفخار التي خاضها ثوار مدينة حماه الباسلة مع القوات الفرنسية المحتلة صبيحة ثورة حماه أيار 1945 .... في تلك اللحظات المفصلية من تاريخ الشعب السوري العظيم هب نسور حماه لخوض معارك الكرامة والإباء وتقديم الأضاحي على مذابح الحرية .

    وللتاريخ أقول أن حماه كانت آخر مدينة دخلتها القوات الفرنسية عشية الاحتلال وأول مدينة غادرتها قطعان المحتل سنة 1945 فيما كان قائد القوات الفرنسية السفاح أوليفا روجيه يقول بمراره : " حماة بلد قوي الشكيمة " .... نعم ستعترف يا أوليفا بذلك ...... هناك وعلى ضفاف العاصي أسقط مجاهدو الثورة أول طائرة فرنسية وهناك سقط جبروت فرنسا تحت سنابك خيل ثوار حماه ودخلت القوات البريطانية لتنقذ ما تبقى من شرف الفرنسيين ليسجلها قائد القوات الانكليزية حينها للتاريخ كلمة حق لم يستطع كتمانها حين قال :

    " في كل مدينة كنا ننقذ الشعب من قوات فرنسة الحرة إلا في حماه كنا ننقذ الجيش الفرنسي من الشعب الحموي " .

    لكن أنصار حماه من الشمال السوري الأغر كان لهم دور كبير في إعطاء هذه الثورة الزخم والامتداد وكانت معرة النعمان زعيمة جيش الأنصار لكن جيش الأنصار هذا يقوده زعيم شاب ينحدر في أرومته ونسبه الى زعيم الثوار الامام الحسين رضوان الله عليه إنه السيد الحسيب النسيب طالب بك بن سامي بك بن نورس باشا الحراكي الحسيني فقد جاء في دفتر الشرطة في حماه عن وفود مجاهدي المعرة مانصه :

    " حضر من معرة النعمان وخان شيخون إلى حماه ثلاث سيارات كبيرة مملوءة بالمجاهدين برئاسة السيد طالب بك الحراكي للاشتراك بالدفاع الوطني "


    وبعد أن اشتعلت الأحداث في يوم الأربعاء التاريخي 30 أيار1945ك استنفر مجاهدو معرة النعمان بقيادة طالب بك الحراكي وبدا المسير الى المدينة المجاهدة حماه عرين الأسود وتحرك الركب من معرة النعمان في صبيحة يوم الحادث الأول مع القوات الفرنسية وكان ركب مجاهدي المعرة يتألف من نيف ومائتي مجاهد بالسلاح الكامل والعتاد الطيب خرج من المعرة بين زغردة النساء وتكبير الرجال .
    وقد التقى مع السيد الحسيب النسيب الشيخ محمد بن عبد القادر الحراكي (1873 - 1950)ناظر أوقاف آل الحراكي في حماه ابن عمه السيد الحسيب النسيب طالب بك قائد الثوار مع أولاد عمه الكرام السادة طارق بك وإحسان وكنعان الحراكي واستقبلهم في زاوية أجدادهم وشاركهم القتال رغم أن عمره رحمه الله كان يناهز ال73 سنة وقد روى لي كثيرون انه كلما أطلق طلقة كان يقول هذه فدا عبد القادر إشارة لولده الذي قتل سنة 1932 غدرا من أحد الضباط المتعاونين مع فرنسا .

    وقد كان للسيد حكمت بك الحراكي دور كبير في تأليف هذه الحملة وإمدادها بالمال والسلاح والعتاد وقد خاض مجاهدو المعرة المعركة حسب أوامر القيادة الوطنية في حماه عند موقع باب النهر المهم تجاه الشرفة في أكثر الأوقات وقد ثبت أن عدد من قتلوا برصاص المعريين من الجنود الطغاة سبعة كما قبض مجاهدو المعرة على جاسوس يدعى خالد الجسري وسلموه للقيادة الوطنية كما قبض على زوجة جاويش كانت خارجة من الشرفة وسلمت أيضا للقيادة الوطنية .

    كان من بين مجاهدي المعرة أفاضل كثيرون منهم الشيخ بديع الجندي وكثيرون من أهل جبل الزاوية جنود القائد إبراهيم هنانو ومن خان شيخون كان الأفاضل عبيد القدور وحكمت اليوسف وعبد الله النجم .

    وكان الانتصار الكبير نتيجة حتمية للإيمان العظيم بالله المقتدر واللحمة الجماهيرية والروح الإسلامية العالية حتى دعيت هذه الثورة بثورة العمائم... طبت يا طالب بك حيا وميتا فوالله إني أحصيت في عمودنا النسبي ما يقارب العشرين جدا ماتوا شهداء دفاعا عن كلمة الله وصونا للعرض والشرف .... من لدن سيدنا وجدنا الامام الكرار علي بن أبي طالب رضوان الله عليه الى ابنه الامام شهيد كربلاء الامام الحسين رضوان الله عليه الى حفيده شهيد الحق الشهيد زيد الشهيد رضوان الله عليه سلسلة تمتد وتسري دماؤهم في عروق هؤلاء الرجال فلا يستطيع هذا الدم الهاشمي إلا أن يغلي ويفور عندما تدلهم الخطوب ....

    وكان يشهد للسيد طالب بك له الجميع في كرمه وسخائه وحسن ضيافته وإكرامه الضيوف و في أواخر الخمسينات كان من المؤيدين للقانون المسمى بالإصلاح الزراعي ووزع أراضيه على الفلاحين قبل تطبيق القانون وأرسل برقية للرئيس جمال عبد الناصر مرحبا بالإصلاح الزراعي وان يكون له شرف الأولوية في توزيع أراضيه و قد رد الرئيس جمال عبد الناصر ببرقية شكر لطالب بك. وفي أوائل السبعينات جاء إليه وفد من قرية كفر نبل طالبين منه التبرع لبناء مسجد في القرية حيث كان لا يملك المال حينذاك فتبرع بواجهة من حجر القصر المزخرفة حيث تشهد احجارالمسجد القائمة على ذالك.ووافته المنية رحمه الله وادخله فسيح جناته عام 2002 عن عمر ناهز ال 91 عاما قضاها في خدمة الناس وبلده العزيزة سورية والمجتمع. ولا ننسى الشيء الذي لمسناه من أهالي معرة النعمان وضواحيها حين وفاته
    ومن شخصيات ال الحراكي في القرن العشرين الذين لنا الفخر بهم والذين وصلوا إلى مراكزهم بأعمالهم السديدة وسيرتهم الخلقية العالية‘ ليكون ذكراهم إنصاف لهم وليكونوا قدوة لنا ولأجيالنا القادمة.

    1_ السيد نورس باشا الحراكي

    2_ السيد سامي بك الحراكي

    3_السيد حكمة بك الحراكي

    4_ السيد طالب بك الحراكي

    5_ السيد رشاد بك الحراكي

    6_ السيد خالد بك الحراكي


    .اما اولاد السيد طالب بك: السادة سامي - طاهر - امين -محمد

    دار على ربوة غناء قد رفعت**من طالب ورث العليا بساميها


    سالم بن امين بن طالب بك الحراكي
    avatar
    ابو صقر

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  ابو صقر في الأحد ديسمبر 05, 2010 10:01 am

    يعطيك العافيه تميم

    معلومات مفيده وجميله

    دمت بــ حفظ الرحمن

    فراس السلامات

    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    شكر من ادارة الموقع

    مُساهمة  فراس السلامات في الأحد ديسمبر 05, 2010 1:44 pm

    تشكر ادارة الموفع الاخ كاتب المقال وتشكره كل الشكر وتتمنى منهم المزيد
    avatar
    محمد تيسير

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : https://www.facebook.com/home.php?#!/

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  محمد تيسير في الأحد ديسمبر 05, 2010 1:59 pm

    جزاك الله كل خير اخي تميم
    لكن باعتقادي اسم الحراك اقدم من هذا التاريخ ولا اعتقد انه سبب التسميه

    الصقر

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  الصقر في الأحد ديسمبر 05, 2010 2:25 pm

    يا صديقي انت لا تدخل على اخطاء بالتاريخ لو سئلت يا صاحبي رجال اكبر من هذه المواليد لوجدت انواسم الحراك اقدم من التا ريخ الي انت واضعو بكثير الكثير
    avatar
    تميم الخيرات

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 40
    الموقع : ابوظبي00971555999031

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  تميم الخيرات في الأحد ديسمبر 05, 2010 3:23 pm

    السيد زين العابدين ابن الشيخ عبد الله الحراكي وهذا قدم من المدينة المنورة الى فلسطين ثم نزل قرية من قرى حوران يقال لها حراك ونسب اليها ثم توفي سنة 586 هذا التاريخ


    عدل سابقا من قبل تميم الخيرات في الأحد ديسمبر 05, 2010 3:43 pm عدل 1 مرات
    avatar
    ابو صقر

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  ابو صقر في الأحد ديسمبر 05, 2010 3:32 pm

    ويرتقي بنسبه الى السيد زين العابدين نزيل جبل حماة وهو ابن الشيخ عبد الله الحراكي وهذا قدم من المدينة الى فلسطين ثم نزل قرية من قرى حوران يقال لها حراك ونسب اليها ثم ارتحل الى قرية من قرى المعرة الشرقية يقال لها الفرزل واقام بها حتى توفي سنة 586 ويتصل نسبه بالحسين ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.. ولد طالب بيك عام 1911 في مدينة معرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تميم لو لاحظت ان السنه المذكوره 586 وهي ميلاديه يعني في ذالك الحين لم يكن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه مولود ( والموضوع يذكر انه من نسب الحسين ابن علي رضي الله عنه ؟؟؟
    avatar
    تميم الخيرات

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 40
    الموقع : ابوظبي00971555999031

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  تميم الخيرات في الأحد ديسمبر 05, 2010 3:45 pm

    ممكن تكون 586 هجري
    avatar
    محمد تيسير

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : https://www.facebook.com/home.php?#!/

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  محمد تيسير في الأحد ديسمبر 05, 2010 7:10 pm

    الغالي تميم الي فهمتو من الموضوع انو هو الي اخذ اسم الحراك وصار الحراكي وليس العكس
    avatar
    H K Z

    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/11/2010
    العمر : 26
    الموقع : الامارات

    رد: من اين جاء اسم الحراك وهل هذه القصة حقيقية

    مُساهمة  H K Z في الإثنين ديسمبر 06, 2010 11:08 am

    و اني بأيد الأخ محمد التيسير على ما قاله

    و يعطيك العافية ما قصرت

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 2:41 am