مدينة الحراك

نشكر لك هذه الزيارة إذا رغبت بالتسجيل فمرحباً بك في أسرة المنتدى

منتدى مدينة الحراك

الموقع الجديد لمدينة الحراك انسخ الرابط من فضلك http://www.horakcity.net/vb

المواضيع الأخيرة

» مهم جدا للادارة
الجمعة يناير 21, 2011 12:01 pm من طرف محمد تيسير

» الى جميع الأعضاء الرجاء القراءة والرد
الأحد يناير 16, 2011 11:33 pm من طرف محمد السلامات

» ارجع الى الله وراجع نفسك
الأحد يناير 16, 2011 11:16 pm من طرف محمد السلامات

» الى الاعضاء الجدد والزوار
الأحد يناير 16, 2011 11:22 am من طرف Admin

» فوز نادي الحراك على نادي طفس 1/4
الأحد يناير 09, 2011 9:09 pm من طرف طلاس السلامات

» مبروك الفوز
الأحد يناير 09, 2011 9:02 pm من طرف طلاس السلامات

» 100 حكمة من كتاب حكم السابقون والاحقون
الأربعاء يناير 05, 2011 12:43 pm من طرف لؤي الزامل

» ابتسامات من التاريخ
الأربعاء يناير 05, 2011 12:36 pm من طرف لؤي الزامل

» عبارات في قمة الروعة
الأربعاء يناير 05, 2011 12:31 pm من طرف لؤي الزامل


    الانجازات السورية الموجودة في موسوعة غينيس العالمية

    شاطر
    avatar
    لؤي الزامل

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 27

    الانجازات السورية الموجودة في موسوعة غينيس العالمية

    مُساهمة  لؤي الزامل في الإثنين يناير 03, 2011 12:39 pm

    تعتبر موسوعة غينيس للأرقام القياسية ساحة مفتوحة للإنجازات الغريبة والتي يتم توثيقها على أنها عظيمة في مجالات الطب والعلوم والرياضة والاقتصاد والفنون وغيرها، فقد شهد العالم بزوغ فكرة غينيس عام 1955 على يد مدير معمل غينيس لصناعة الكحول هيوغ بيفر، فصدرت النسخة الأول منه في 27 أغسطس/ آب من العام 1955 وليتصدّر بعدها لائحة الكتب الأكثر مبيعاً في العالم.

    تضم مؤسسة غينيس خبراء يتقنون عدّة لغات يجوبون العالم للتحقّق والتقصّي في المواضيع والمواد التي تطمح في دخول الموسوعة، والتي تزيد أسبوعياً على الألف طلب تمتلك المؤسسة وحدها حقّ المصادقة على هذه الطلبات لتحوز على أرقام قياسية جديدة بعد التأكد من صحة كل منها من أكبر وأسرع وأطول وأقصر وأثقل وأعظم وزن وأقصر امرأة وأضخم وأبعد وأنحف وأقرب. وقد أصبح العرب غير بعيدين عن تحقيق أرقام قياسية في وطن واحد يضم أكثر من 300 مليون إنسان، طالما بقي هذا الوطن يرفد العالم بخبرات وإنجازات حافلة شهد لها العالم بأسره، وقد كانت سورية حاضرة بقوة في الظهور العربي على صفحات غينيس. ويوماً بعد يوم يثبت السوريون أنهم أحفاد مَنْ قدم للعالم اللغة التي أغنت الحضارة العالمية، وما يدعو للاعتزاز مجاراة السوري لأقرانه في أصقاع العالم لتسجيل نقاط في التقدم والقوة والتحمّل، نرصد في عملنا هذا أسماء لفعاليات سورية ولجت الموسوعة من بابها الواسع، وقدّرت بـ 10 إنجازات وأخرى لا تزال تتنظر الدخول بعد أن تصادق عليها اللجنة المعنية بذلك وبلغ عددها تقريباً 20 فعالية وإنجازاً.

    المسجّلون

    أكبر وأضخم مطعم في العالم "بوابة دمشق"

    تسلّم مطعم "بوابة دمشق" شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد احتلاله المركز الأول في العالم من حيث العدد، متجاوزاً أكبر مطعم في العالم مسجّل في تايلندا 5002 كرسي. بعد أن أطّلعت اللجنة المعنية بالتقصّي عن تفاصيل المطعم من حيث قدرة استيعابه للضيوف 6012 كرسياً، وكذلك معرفة البنية التحتية والخدمات التي يقدّمها المطعم.

    مدير المطعم مهند السمان قال لـ "الاقتصادي": ولدت فكرة استثمار أكبر وأضخم مطعم في العالم لدى والدي شاكر السمان، فقرّر إنجازه بعد أن اختار المنطقة السياحية المناسبة لمثل هذا المشروع الذي يقدّر بمساحة 54 ألف متر مربع، وبتكلفة تجاوزت المليار ليرة سورية، حيث يتألف المطعم من عدّة مطاعم تتوزع بين السوري والخليجي والهندي والصيني والإيطالي، ولكلٍ من هذه المطابخ طهاتها المختصون.

    يحتوي المطعم على تحفة فضائية نادرة معروضة في غرفة خاصة يطّلع عليها الزوّار، وهي عبارة عن حجر نيزك سقط من الفضاء الخارجي عام 1947 في صحراء روسيا في جبال السيخوت إلين "سيكوت إلين"، وانشطر إلى قسمين الأول يزن 106 كغ، والثاني 55 كغ، وفور انهيار الاتحاد السوفييتي عُرض الحجر الذي يزن 106 للبيع في المزاد العلني بألمانيا، فاشتراه رجل الأعمال شاكر السمان بقيمة تقديرية 4 ملايين دولار ونقله إلى سورية.

    وعن الطريقة التي اعتمدت بها لجنة غينيس للأرقام القياسية المطعم كونه الأكبر في العالم، بيّن لنا السمان المراحل التي مر بها الاختبار فكانت:

    ـ البداية كانت مراسلة اللجنة في لندن حيث استغرقت العملية أكثر من ثلاث سنوات، بعدها حصلت على الموافقة بقدوم اللجنة المؤلفة من 4 اشخاص برئاسة "لورا فارمر".

    ـ فور قدوم اللجنة حدّدت 10 خانات لفحص المطعم من خلالها:

    المطلوبة لدى غينيس مطعم بوابة دمشق

    الأولى: مساحة المطبخ 1800م2 2500م2

    الثانية: المستودعات 3000 ـ 4000م2 18000م2

    الثالثة:عدة المطبخ 18000 صحن 60.000 صحن

    الرابعة: العمال 900 عامل 1200-1400 كرسي

    الخامسة: الكراسي تحطيم الرقم القياسي السابق 5002 6.014 كرسياً

    السادسة: مدة افتتاح المطعم 3 أشهر وما فوق أكثر من 6 أشهر

    السابعة: الأكل الذي يقدم لكل زوّار المطعم من مطبخ واحد أي الذي مساحته 2500 م2.

    الثامنة+ التاسعة + العاشرة: تتعلق بالنظافة وموقع المطعم وما إلى هنالك.

    علماً أن الفاصل بين الكرسي والكرسي على الطاولة الواحدة يساوي 35 سم.

    أكبر مسجد حتى عام 1987م

    يعتبر الجامع الأموي الكبير في مدينة دمشق، الذي بناه الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك "86هـ/705م" واستغرق بناؤه عشر سنوات، من أكبر المساجد على وجه الأرض حتى عام 1987 بحسب موسوعة غينيس العالمية، أضف إلى ذلك كونه آية في جمال وروعة وعظمة فن العمارة والزخرفة العربية والإسلامية.

    يذكر قتيبة الشهابي في مؤلفه "دمشق تاريخ وصور" تاريخ المسجد فيقول: شيّد جامع بني أمية الكبير في قلب المدينة القديمة، وفي موضع المعبد الآرامي "حدد" الذي يرجع إلى مطلع الألف الأول قبل الميلاد، والذي بني عنده المعبد الروماني للإله "جوبيتر الدمشقي" في القرن الثالث الميلادي، وبعده شيّدت كنيسة القديس "يوحنا المعمدان" النبي يحيى أواخر القرن الرابع الميلادي، وأخيراً أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك ببناء المسجد، وعرف فيما بعد بالمسجد الأموي "بني أمية الكبير" الذي يتألف من ثلاث مآذن وأربعة أبواب، وقبة تعلوه وقباب ثلاث في صحنه، وحرم في داخله.

    دمشق أقدم مدينة مأهولة:

    تعود لـ 2500 ق.م، يقول قتيبة الشهابي: إنها من أقدم عواصم الدنيا، شامخة كجبل الشيخ، خالدة كقاسيون، نعتها المؤرخون بـ "بجلّق والفيحاء والشام وإرم ذات العماد، ونسوبها إلى دمشاق بن كنعان، ودمشق بن نمورد، وإليعازر غلام إبراهيم الخليل، وجيرون بن سعد بن عادبن إرم، ودمشق غلام الإسكندر الكبير، كما أرجعوها إلى ما قبل إبراهيم الخليل، ولا يمكن ذكر دمشق دون الإتيان على ذكر نهر بردى والغوطة اللذين لازما دمشق منذ الأزل الذي ذكرها غينيس في إصداراته العديدة.

    منمنمات متناهية في الصغر

    الفنان ناهد كوسا مهندس سوري من مواليد حلب "1956"، أقام العديد من المعارض التشكيلية في حلب، وحصل على جوائز، في كل من سورية وفرنسا وكندا، وهو أول شخص عربي يدخل الموسوعة الدولية للأرقام القياسية عام 1988، بعرضه أول وأصغر لوحة مائية رسمت تحت المجهر ولا تتجاوز أبعادها الواحد ميليمتر.

    وفي عام 1998 دخل الموسوعة مرة أخرى بكتابة أطول نص على حبة من الأرز لا تتجاوز 3 ملم مؤلف من 37 كلمة، وأعماله موجودة وموزّعة على متاحف عالمية في "سورية، لبنان، ألمانيا، الإمارات، فرنسا، إيطاليا.." ومن أعماله المكتوبة على حبة الأرز: "النشيد العربي السوري"، وسورة الفاتحة، وقصيدة المحبة "في متحف جبران خليل جبران في لبنان".

    وأخيراً قدّم الفنان كوسا لـ البابا يوحنا بولص الثاني خلال زيارته لدمشق عام 2001 أصغر مخطوط للإنجيل في العالم، مدوّن بخطوط عربية وآرامية على أوراق رقيقة مزخرفة ومذهّبة الأطراف لا تتجاوز أبعادها السنتيميتر الواحد ونصف "1.4×1.9"، لا يزال متحف الفاتيكان يحتفظ بها حتى اليوم، وهو بذلك يسجّل ثالث أرقامه القياسية العالمية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية الدولية.


    أقدم كنيسة وكنيس في العالم

    أقدم كنيسة مسيحية في العالم ما زالت قائمة، وهي عبارة عن كنيسة سكنية أي منزل تم تحويله لكنيسة في آثار مدينة صالحية الفرات جنوب مدينة دير الزور بـ 90 كم يعود تاريخها إلى 232م.

    الباحث بشير زهدي وضّح لنا بعض المعلومات حول هذه الكنيسة بقوله: عثر على آثار دينية مسيحية ويهودية في مدينة دورا أورو بوس جنوب دير الزور، التي تحوي أيضاً على 16 معبداً وكل معبد يعود لديانة وحقبة تاريخية مختلفة تجسّد التسامح الديني المتجذّر منذ الأزل.

    ففي كنيسة الصالحية عُثر على رسوم جدارية رائعة تمثّل السيد المسيح والسيدة مريم العذراء، وقد تم نقل الآثار إلى جامعة يل في الولايات المتحدة الأميركية أثناء فترة الانتداب على سورية، إذ كان يحقّ للمنقّبين في تلك الفترة نقل نصف ما يعثرون عليه من آثار إلى بلدانهم.

    وقد تمّ العثور أيضاً في تلك المدينة على أقدم كنيس يهودي يحتوي أيضاً على رسوم جدارية تعود للعهد القديم.

    يذكر أن مدينة دورا أوروبوس مدينة تجارية بامتياز وذات صبغة سكانية متعددة منذ القدم، ومما يثبت ذلك احتواءها على عدد كبير من المعابد والفعاليات التي اكتشفت ولا تزال تكتشف ديانات مختلفة.

    أحرف الأبجدية في أوغاريت

    تُعتبر الأحرف الأبجدية المكتشفة في أوغاريت من أقدم نماذج الأبجديات، وهي عبارة عن ألواح فخارية تحمل 32 حرفاً، اكتشفت في رأس شمرا، ويعود تاريخها لنحو 1450 ق.م.

    أكبر معركة من حيث عدد العربات المشاركة

    تضمّنت معركة قادش التي وقعت عام 1299 ق.م على ضفاف نهر العاصي أكبر عدد لعربات خيل شاركت في المعركة وقدّرت بـ 5000 عربة، سعى خلالها الفرعون المصري رعمسيس الثاني إلى استعادة قادش بـ 2000 عربة خيل و16000 جندي من جيش الحثيين الذي تألف بدوره من 20.000 جندي، و3000 عربة خيل، وانتهت المعركة بمعاهدة سلام عام 1283 قبل الميلاد.

    أكبر وأقدم ناعورة

    نواعير حماة: ناعورة المحمدية في مدينة حماة بقطر يعادل 40 متراً، حيث تُعتبر أكبر وأقدم دولاب هيدروليكي في العالم لرفع المياه، ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي.

    أكبر قطعة حلوى

    أعدّ 255 طاهياً في حلب، وعلى مدرّجات ملعب الحمدانية، أكبر قطعة من حلوى المرزبان، والتي بلغ وزنها 4.19 أطنان، ذلك في 1 يوليو/ تموز من عام 2003، برعاية شركة سبيستل "أريبا" MTN حالياً.

    اللغة العربية لسان الضاد

    تُعتبر اللغة العربية من بين اللغات العشر الأوائل المحكية على وجه الأرض، حيث احتلت مرتبة متقدمة بين هذه اللغات بعد اللغة الصينية والتي يتكلم بها 915 مليون شخص، والإنكليزية 354 مليوناً، والإسبانية 325 مليوناً، والهندية 300 مليون، والعربية 272 مليوناً.

    المرشّحون

    مصحف الشام

    تمّ إنجاز أكبر مصحف شريف في العالم، عُرض في قلعة حلب بتاريخ 2006، حيث شارك في كتابته 62 خطاطاً من 17 دولة، توزّعوا على قارات العالم "أوروبا: تركيا وهولندا"، آسيا "أفغانستان، باكستان، بنغلادش"، ومعظم الدول العربية ومنها "سورية، مصر، والسودان".

    والمصحف الشريف يتألف من120 صفحة مكتوبة بخط اليد وبالحبر الأسود بعرض 24 سم للصفحة الواحدة وارتفاع 2م.

    ومنذ عام 2006 حتى عام 2009 أعدّت طيلة هذه الفترة زخارف خاصة وعمليات تدقيق فني وفقهي، مؤخّراً كتب دعاءه الخاص مفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون.

    المشرف على المشروع محمد معتز عبيد قال لـ "الاقتصادي": سمّي المصحف الشريف باسم "مصحف الشام" تيمّناً بالمصحف الذي أرسل من سيدنا عثمان بن عفان إلى أهل الشام وبقي فيها حتى عام 1310 هجرية العام الذي احترق فيه الجامع الأموي، حيث وضع المصحف، وإن مشروعنا هذا بمثابة رسالة بعنوان "سلام من سورية لكل العالم"، وأيضاً نوّد إعادة مصحف الشام لمكانه في الجامع الأموي بعد احتراقه.

    وفيما إذا تواصل عبيد مع لجنة غينيس العالمية لتوثيق هذا المشروع في الموسوعة العالمية قال: تمّت مراسلة لجنة غينيس العالمية وأخذنا موافقتهم المبدئية على الموضوع، وفور إطلاق المصحف الشريف في الشهر التاسع ضمن مهرجان طريق الحرير ستحضر اللجنة وستدخل الموسوعة بثلاثة أرقام هي:

    1ـ أكبر مصحف شريف في العالم. 2ـ أكثر عدد خطّاطين مشاركين بكتابة كتاب واحد. 3ـ أكثر عدد دول مشاركة بكتابة كتاب واحد.

    صاحب أقوى قبضة يد في العالم

    حسن محمد الحسين من مواليد 1966 دير الزور متزوج وله أربعة أولاد، صنّف عالمياً صاحب أقوى قبضة يد في العالم، حيث بلغت قوة ضربته 5 أطنان/سم2، خاض مؤخّراً تجربة تحطيم 10 أطنان من الرخام الصخري الأصم، فكانت تجربة فريدة على مستوى العالم من ناحية التحمّل وتأكيد القوة، وبموجب تجربته هذه حصل على عضوية في الموسوعة الدولية للأرقام القياسية "أي مرشح لغينيس" برقم 181366.

    يقول الحسين: إن الهدف من إجراء التجربة هو التأكيد على ثلاث غايات أساسية تتمحور في:

    1ـ إيصال رسالة للعالم أن سورية بلد السلام والمحبة، وتحدّي جميع أبطال العالم في هذه الرياضة "الكيوبا"، وكذلك التحضير لدخول موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، حيث لا يستطيع أي بطل عالمي قادم تحقيق مثل هذا الرقم في ربع قرن قادم. وعن تجاربه واستعداداته المستقبلية، يتابع الحسين القول: أنا الآن أستعد لأكبر تجربة تأكيد قوة في رياضة التحطيم على مستوى العالم في ذكرى الاستفتاء على منصب رئاسة الجمهورية للرئيس بشار الأسد في 10 يوليو/ تموز المقبل، وسأحطّم في كل ضربة 20 قطعة ما يعادل 100 طن من الرخام الأصم بطول 60 سم وعرض 6سم وسماكة 1.5سم.

    وعن تجربته مع غينيس أردف قائلاً:

    تقوم جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية بتبنّي الخلطة الإسمنية العالمية، التي طلبتها لجنة غينيس العالمية، وبتوجيه من القيادة القطرية لتجهيز 400 بلوكة بطول 60 سم وعرض 20 سم وسماكة 7 سم، والكثافة 650 كغ/م3، وبضغط يبلغ 30 كغ/سم2، علماً أن وزن القطعة 5.5 كغ، وبمجرد إعلان الجامعة عن جهوزية هذه الخلطة ستحضر لجنة غينيس إلى سورية وتحضر عملية التحطيم التي ستستغرق أقل من 60 ثانية.

    بطل من هذا النوع لا عجب في تناوله كميات من الطعام تعتبر كبيرة وتدخله في نظام غذائي تستهلكه أسرة بكاملها: فهو وحسب قوله لـ "الاقتصادي" يأكل 15 بيضة مسلوقة مع كأس زيت زيتون إلى جانب كيلو لبن مصفّى على الإفطار، في حين يكون الغذاء فروجاً وزن 2 كغ، أما العشاء فيتناول 2 كغ من لحم الجمل أو العجل المسلوق، يتخلل هذه الوجبات 6 ليترات عصير طبيعي.

    نهاية الحديث كان نداء توجّه به البطل إلى الفعاليات الاقتصادية لمساعدته والوقوف إلى جانبه وتقديم ما أمكن من مساعدة لتبنّي تكاليف تسجيله في غينيس، والتي تكلّف نحو الثلاثة ملايين لير سورية.

    أكبر قرص شنكليش

    تمّ صنع أكبر قرص شنكليش "سوركي" في قرية الروضة بمدينة طرطوس بمشاركة أهالي البلدة، حيث استغرق العمل 10 أيام متواصلة، وتطلّب صنع القرص الذي بلغ قطره نحو 248 سم، وارتفاعه 49سم، 1 طن من الحليب وبلغ وزنه 200 كغ.

    رئيس بلدية بلدة الروضة في محافظة طرطوس أيمن بشارة قال لـ"الاقتصادي": في كل عام تحتفل البلدة بعيد مار جرجس، وفي هذا العام قرّرت لجنة وقف الكنيسة في البلدة تطوير الاحتفالية، وصنع شيء مميز، فقرّرت بالتعاون مع الأهالي صنع قرص شنكليش "سوركي" وجعله متميزاً من حيث الحجم بمشاركة الأهالي، حيث وصل وزن القرص من 160 إلى 200 كغ مؤلّف من القريشة والملح، علماً أن الكنيسة تكلّفت بدفع تكاليف الاحتفال من ميزانيتها والتي بلغت نحو 320 ألف ليرة سورية، يذكر أن بلدة الروضة تتبع لمحافظة طرطوس وتطلّ على البحر وترتفع عن سطحه نحو 180 متراً، تعتمد في اقتصادها على الزراعة والسياحة كونها تمتلك مقوّمات سياحية وزراعية هيّأت لدخول مشاريع قيد الإنشاء من مطاعم وفنادق.

    أكبر علبة حلويات

    عكف أكثر من خمسين من أمهر صنّاع الحلويات في سورية على صنع أكبر علبة حلويات عربية شرقية لتكون هدية لأطفال غزة، بالتعاون مع شركة السرايري الدولية وحلويات السلطان، حيث وصل وزنها القائم 2.5 طن والوزن الصافي 1 طن، وبطول يزيد عن 22 متراً، عُرضت مؤخراً ضمن فعاليات المعرض الدولي للحلويات والشوكولا "كاندي فير" الذي أقيم بفندق الفورسيزنز ضمن الفترة الواقعة من 7 حتى 9/4/2009.

    مدير صالة في حلويات السلطان رمزي الرفاعي وأحد المشرفين على العملية قال لـ "الاقتصادي": جاءت الفكرة بصنع أكبر علبة حلويات عربية وشرقية من أفخر وأجود الأنواع، لتكون هدية لأطفال غزة، ولتدخل في كتاب غينيس للأرقام القياسية بعد إجراء وتنفيذ الطلبات التي طلبتها الموسوعة، ونحن اليوم بصدد دراسة هذه الطلبات تمهيداً لدخول هذه الموسوعة.

    علماً أن العلبة تم مؤخراً تجزئتها إلى أقسام، كل قسم واحد كيلو غرام، وتوجّهت إلى غزة عن طريق الأردن لتسلّم إلى أهالي غزة.

    فراس معلا ـ السبّاح العالمي

    فراس معلا يحمل إجازة في الحقوق من جامعة دمشق ومن مواليدها عام 1971، متزوج وهو حالياً نائب لرئيس الاتحاد الرياضي العام.

    حاول معلا في تجربته العالمية وغير المسبوقة لأي سبّاح عالمي من قبل أن يصل بين قارتين "آسيا، أوروبا" برياضة السباحة الحرّة، وذلك أملاً منه في صنع إنجاز مميز لم يسبقه أحد إليه قط.

    يقول معلا لـ "الاقتصادي": قبل هذه التجربة خضت تجربة سابقة تمثّلت بالسباحة بين قبرص واللاذقية لكنها لم تتكلّل بالنجاح وذلك في 11/9/2007.

    بعد ذلك قمت بإجراء تمارين تمهّد لهذه التجربة، حيث كانت البداية بقطع مسافة 34 كم سباحة بين جبلة واللاذقية، وأيضاً قطع مسافة 52 م بين بانياس واللاذقية، فضلاً عن سباحة 24 ساعة متواصلة حيث قدّرت المسافة بـ 80 كم.

    ويتابع معلا: في تاريخ 20/9/ 2007، أي بعد تسعة أيام من التجربة السابقة، بدأت السباحة من قبرص إلى اللاذقية فوصلت بتاريخ 22/9/2007 واستغرقت المحاولة 42 ساعة.

    الهدف الأساسي من هذه التجربة بيّنه معلا بقوله: إن الهدف من ذلك هو إحداث شيء لم يحدث في العالم من قبل تحت شعار "سورية بلد السلام"، وكذلك دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

    والمفاجئ في الأمر، أن لجنة غينيس لم تعتمد المحاولة ورفضتها بعد أن طلبت شروطاً غير مقبولة وغير منطقية.

    من إنجازات معلا:

    بطولة العرب للسباحة الطويلة لمدة 10 سنوات.

    بطل العالم سباق كابري نابولي عام 1990 إيطاليا.

    بطل سباق اليونان الدولي 1997.

    بطل سباقات سلسلة بطولة العالم للسباحة الطويلة في كندا، الأرجنتين، كرواتيا لعدة سنوات وعبور بحر المانش بين فرنسا وإنكلترا ذهاباً وإياباً مع إخوته عام 2002م.

    المركز الثاني في بطولة آ سيا بالكويت عام 2004.

    أقدم برلماني في العالم

    عضو مجلس الشعب عن منطقة منبج في محافظة حلب دياب الماشي عُرف بأقدم برلماني في العالم، فقد دخل البرلمان منذ 10/10/1954 ولا يزال يحتفظ بهذا المنصب حتى اليوم، وهو بهذا اللقب مؤهل لدخول موسوعة غينيس الدولية للأرقام القياسية.

    يقول دياب الماشي لـ "الاقتصادي": ترشّحت لانتخابات البرلمان في عام 1954 عن منطقة منبج في محافظة حلب وحصدت 4422 صوتاً، وخلال الوحدة بين سورية ومصر تقلّدت منصب عضو مجلس الأمة في مصر، ومجلس الأمة "يتألف من 200 عضو من سورية و400 عضو من مصر، وأنا أترشح لعضو مجلس الشعب في كل دورة.

    مؤخراً تمّ تكريمي من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري، وكذلك رئيس مجلس الشعب محمود الأبرش.

    وبالنسبة لدخول موسوعة غينيس كونه أقدم برلماني أضاف الماشي:

    إنني لم أتواصل مع لجنة غينيس لتسجيلي في الموسوعة، لكن من المعروف عني أنني أقدم برلماني في العالم، وإلى اليوم يصبح لي في البرلمان نحو 56 عاماً.

    صباح فخري

    محمد صباح الدين أبو القوس، صباح فخري، من مواليد حلب 1933 اشتهر بالقدود الحلبية، تم ترشيحه لدخول كتاب غينيس للأرقام القياسية عام 1968، حيث بقي يغنّي على المسرح في كاركاس بفنزويلا أكثر من 10 ساعات متواصلة من العاشرة ليلاً حتى الثامنة صباحاً.

    ابن صباح فخري أنس أبو القوس قال لـ "الاقتصادي": بقي والدي يغني لمدة 10 ساعات متواصلة في مدينة كاركاس عام 1968، وهذا شيء ليس غريباً، فهو اليوم يغنّي بالحفلة المختصرة نحو 4-5 ساعات متواصلة، وأنا شخصياً حضرت له حفلات في حلب ولبنان يبدأ بالغناء 9 مساءً، وينتهي في الثامنة صباحاً مع استراحة نصف ساعة تقريباً.

    ويضيف أبو القوس: الغريب في الأمر والشيء المهم: كيف استطاع السيطرة على الجمهور طيلة هذه المدة، ثم مَنْ أتى ببرنامج غناء عشر ساعات فيما يخص دخول غينيس للأرقام القياسية قال أبو القوس: حاولنا التقصّي حول هذا الموضوع لكننا لم نعثر على أي وثيقة تثبت دخول والدي الموسوعة.

    بنك دم متنقل

    أكبر عدد مرات للتبرع بالدم

    محمود سليمان من أهالي وادي العيون في محافظة حماة تبرع بدمه 160 مرة خلال حياته ليكون الأول على مستوى سورية، ومن بين العشرين الأوائل على مستوى العالم في عدد مرات التبرع بالدم. وهو بعمله هذا يحاول دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والمتبرّع موظف في الشركة العامة للطرق والجسور من مواليد 1960 متزوج ولديه ثلاثة أبناء وزمرة دمه A+، وتبرّع في محافظات درعا والسويداء وحمص وطرطوس واللاذقية ودمشق، وقد سبق له أن تبرع فيما مضى ثماني مرات في العام الواحد.

    أطول رسالة في العالم + أكبر شبكة + أكبر كاتالوك

    لمناسبة انطلاق مهرجان ربيع حماة لعام 2008، نظّم غسان سلطانة عدة فعاليات لتصنّف على أنها الأولى على مستوى العالم، ولم يسبقه إليها أحد قبله، وعرفت هذه الفعاليات بـ أطول رسالة وصل طولها 1000 متر وعرضها 25 سم، وهي عبارة عن رول من الفيلكس بقطريبلغ 500 سم، ووزنها 500 كغ، ضمت هذه الرسالة عدداً من الرسائل المكتوبة من مواطني محافظة حماة للرئيس بشار الأسد على أوراق عادية، ثم تمّ إدخالها للحاسب ومعالجتها وإعادة إخراجها وطباعتها، عرضت عندما حملها نحو 500 شخص على أكتافهم.

    أما الثانية فكانت أكبر شبكة لكلمة سر في العالم، يبلغ عدد مربّعاتها عامودياً 200 مربع، وأفقياً 500 مربع، وعدد الأحرف المنتشرة فيها 100.000 حرف، تتحدث عن تاريخ سورية منذ الألف الرابعة قبل الميلاد، وحتى عهد الرئيس بشار الأسد، وكذلك ترصد الحياة في سورية من جميع جوانيها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، ويخصّص ثلث هذه المربعات للحديث عن تاريخ محافظة حماة، علماً أنه تمّت طباعتها على ورق الفيلكس وبلغت أبعادها 20×50متراً، وبعد شطب جميع الكلمات تبقى كلمة السر "سورية الله حاميها وبشار الأسد راعيها، سيدي الرئيس حماه بتحبك".

    الفعالية الأخيرة كانت أكبر كاتالوك في العالم يضم أكثر من 300 صورة عن تاريخ المحافظة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد وحتى اليوم، يبلغ عدد صفحاته 225 صفحة بقياس 160×125سم، على شكل كلا سور بسماكة 65سم، وقد عرض على حامل حديدي في ساحة اليخضورة طيلة فترة المهرجان، ثم تم نقله إلى مبنى المحافظة ليتم عرضه بشكل دائم للزوّار والمواطنين.

    الفعاليات الثلاث عرضت في مهرجان ربيع حماه لعام 2008.

    المشرف على المشروع والمنسّق لهذه الاحتفالية غسان سلطانة قال: لمناسبة مهرجان ربيع حماه لعام 2008، قرّرت وبمشاركة الأهالي وعدد من الفنيين والمشرفين صنع عدّة أشياء مميّزة وبعدها محاولة دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فقد تم التعاون مع مديرية الآثار والمتاحف وكذلك مع محافظة حماة لصنع هذه الفعاليات، علماً أن الرسالة والكاتالوك نقلتا إلى متحف حماة لتعرض بشكل دائم هناك، ولقد تم التواصل مع مكتب موسوعة غينيس تمهيداً للترشّح ولدخول الموسوعة.

    أطول فستان في العالم

    أقدمت دلال قطيني البالغة من العمر 32 من محافظة الحسكة على حياكة أطول فستان في العالم، حيث بلغ طوله 32 متراً، وعرضه 14 متراً بألوان العلم العربي السوري، وعرض في ساحة "القائد الخالد حافظ الأسد" وسط المدينة بحضور حشد كبير من المواطنين.

    وفي تصريح لها قالت قطيني: تمّت حياكة الفستان والذي يمثل الزي الشعبي للحسكة خلال 48 ساعة وبمجهود فردي، محاولة في ذلك دخول الموسوعة الدولية للأرقام القياسية، وتحطيم الرقم السابق من المملكة العربية السعودية وبطول 29 متراً، وأضافت قطيني: استخدمت قياسات عالمية في خياطة الفستان واستهلكت 700 متر من القماش للجسد و25 متراً للنجمتين.

    المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي "أقدم قاطرة بخارية وأكبر متحف سككي"

    تحتوي المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي مفردات سياحية مهمّة تعتبر الفريدة من نوعها والأولى على مستوى العالم وتساهم في تحقيق إيرادات مهمة، تعمل المؤسسة على تطوير هذه المفردات لزيادة هذه الإيرادات، ومن هذه المتاحف متحف الأدوات المحرّكة والمتحركة الذي يحوي ثروة من القاطرات البخارية النادرة في العالم، وكذلك متحف المقتنيات الأثرية التي تعرض تاريخ النقل والاتصالات، وأخيراً المتحف الحي الذي ما زالت آلاته تعمل حتى اليوم ومنذ قرن مضى.

    مدير العلاقات العامة والدولية في المؤسسة يونس أحمد الناصر أشار إلى أن المؤسسة تسعى لدخول غينيس في موضوعين الأول: تسجيل أكبر متحف سككي في العالم، والثاني: تسجيل أقدم قاطرة بخارية في العالم ما زالت تعمل على الخطوط الضيقة.

    أطول مدة بقاء داخل مياه متجمّدة

    حطّم كريم دياب في مسابقة جرت في العاصمة الروسية رقماً قياسياً عالمياً في التحمّل والبقاء داخل المياه المتجمدة دون حراك لمدة ساعة كاملة، محطمّاً بذلك الرقم القياسي العالمي السابق وبفارق 15 دقيقة، وهو بذلك مؤهّل لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعدما أدهش بعمله هذا أهل البرد والثلج.

    يذكر أن كريم دياب سوري الأصل يعيش في روسيا والده سوري وأمه روسية.

    قراءة أكبر قدر ممكن من الكلمات بـ 1 دقيقة

    يستطيع علاء أبو العلايا من مواليد محافظة درعا 1966 متزوج وله أربعة أولاد قراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات بفترة زمنية محددة، وهذه ميزة خصّه الله بها ليتفوق على أقرانه وليرشّح نفسه بها لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فهو يقرأ حسب قوله 410 كلمات في الدقيقة الواحدة، 65 كلمة في 9 ثوان ونصف، ليتجاوز الرقم القياسي السابق والمسجّل لشخص أميركي يقرأ 150 كلمة في الدقيقة.

    أكبر صحن تبّولة في العالم

    نفذت عشرات الأمهات وعدد من الشابات والشبان وبتنظيم من مجموعة رؤيا الشبابية في مدينة مجدل شمس في الجولان المحتل أكبر صحن تبولة في العالم، حيث بلغ وزنه 5.2176 أطنان واستغرق العمل فيه أكثر من 16 ساعة متواصلة ليتجاوز بذلك الرقم القياسي السابق والمسجّل في جنوب لبنان والبالغ وزنه 1500 كغ، ولقد تم توثيق العملية وتصديقها من قبل المشرفين عليها، وسيتم إرسال الوثائق والصور إلى مؤسسة غينيس العالمية تمهيداً لدخول الموسوعة.

    أكبر مكعب راحة

    ضمن فعاليات مهرجان "ليالي حوران للسياحة والتراث"، أقدم صاحب أحد المصانع ماهر أبو زريق على صنع أكبر مكعب راحة، حيث بلغ وزنه 400 كغ وطوله 100 سم بارتفاع 60 سم وعرض 60 سم أيضاً، واستخدم في تصنيعه 275 كغ من السكر و75 كغ من النشاء ونحو 50 ليتراً من الماء و400غ من حمض الليمون وغيرها، بلغت تكلفته 20 ألف ليرة سورية واستغرق إنجازه 12 يوماً بعد عدة محاولات سابقة.

    ونقلت وسائل الإعلام عن مدير شركة التنمية للتجارة والتصنيع والإعلان نزار الحراكي، والتي ساهمت بدخول المكعب في موسوعة غينيس، أن المراسلات مع الموسوعة استمرت لمدة تزيد عن 6 أشهر، بعدها أرسلنا قرصاً مدمجاً عن المكعب "CD" وتم اعتماده لدى الموسوعة كأكبر مكعب حلوى.

    أطول سيخ كباب في العالم
    قدّم مطعم القمة في حلب والذي يعوده تاريخه إلى أكثر من خمسين عاماً مضى، عدة إنجازات على أمل الدخول في كتاب غينيس للأرقام القياسية، تمثّلت في تحضير وشواء أطول سيخ كباب في العالم.

    وكذلك أكبر قرص قبة في العالم، إضافة إلى أكبر صحن فتوش في العالم أيضاً، يذكر أن مطعم القمة اختير عام 2005 كأنشط مطعم سياحي عبر المجموعة الأوروبية "الثلاثين الذهبية" والتي تتخذ من مدريد بإسبانيا مقرّاً لها، وقد حصلت إدارة المطعم على براءة اختراع من جمعية المخترعين السوريين التي مقرها دمشق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 6:12 pm